الفرق بين التسويق الشبكى والتسويق الهرمى



نثق تماما رغبتكم في معرفة هذة المعلومة لان دائما وقبل الانضمام الي جولد ماين يسأل هذا السؤال .. هل هذة الشركة تنتهج التسويق الهرمي ؟؟ بالطبع يجيبة المحاضر بكلمة ” لا ” شركة جولد ماين تتبع نهج التسويق الشبكي والذي سيتم توضيحة بالتفصيل في النقاط التالية
التسويق الهرمي
ويمكن تعريف نظام هرمي كمشروع الاحتيالية صنع المال الذي يستند على نموذج تجاري غير المستدامة التي تنطوي على تبادل المال في المقام الأول عن تسجيل أشخاص آخرين في هذه الخطة من دون منتج شرعي أو الخدمة التي يجري تسليمها. في نهاية المطاف إلى عدد من المجندين الجدد فشل للحفاظ على نظام الدفع ونظام انهيار معظم الناس مع فقدان الاموال التي دفعت فيه.
بمعنى أكثر واقعية، وربما كان أسهل طريقة لتحديد مخططات الهرم هو أولا لا يوجد أي منتج أو خدمة الشرعية المعنية (أي أنك لا تحصل على منتج مشروعة في مقابل استثمارك الأولي). والطريقة الثانية لتحديد مخططات الهرم هو أنك لا تحصل على عائدات مالية إلا إذا كنت قد أدخلت بنجاح عددا من المجندين الجدد في الهرم. في الأساس ، والمخططات الهرمية التركيز على المال الذي يمكن أن يكسب من خلال تجنيد أشخاص جدد في الهرم وتجاهل عموما تسويق وبيع أي منتجات أو خدمات.
إن من أهم مميزان التسويق الهرمي هو عدم وجود منتج ذا قيمة, ولذلك يحصل المسوق الهرمي على عمولاته من سعر اشتراك هؤلاء الذين قاموا بالاشتراك من بعدها, وليس من سعر بيع المنتج, لأنه في الأساس لا يوجد أي منتج
  ليس له أي علاقة بالشبكي و قد تم تحريمه و حظره في معظم الدول الكبرى منها الإمارات و أمريكا
التسويق الشبكي
المفهوم الكامن وراء شبكة التسويق هو نموذج التوزيع التي يسمح للشركة لبيع منتجاتهم مباشرة للمستهلك. اختيار لاستخدام كلمة نهج الفم (الشبكات) بدلا من الإعلان عن طريق تيارات التقليدية (وسائل الإعلام على سبيل المثال). لذلك بدلا من دفع وسائل الإعلام للدعاية، وتنظم شركات التسويق لمكافأة شبكة الموزعين من خلال اللجنة في مقابل بيع منتجاتها وإيجاد عملاء جدد.
لذا فإن التركيز الرئيسي لشبكة شركة التسويق وتوزيع المنتجات. في الواقع، في شركة شبكة التسويق المشروعة، لا يطلب من الموزعين لموزعين جدد من أجل كسب لجنة، فإنها يمكن كسب المال عن طريق بيع بحتة منتج الشركة.
على الرغم من الموزعين ان تختار لبيع منتجات الشركة لكسب اللجان، وليس الجميع يريد أن يكون الشخص المبيعات، وبالتالي اختيار لتوظيف المزيد من الموزعين في تنظيمها كوسيلة لبناء قاعدتها الإحالة. وهذا لا إنشاء مجموعة من ولاء العملاء، كما أنه يسمح لك للاستفادة من جهود الآخرين لخلق تيار من الدخل المتبقية. وهذا النظام تنتهجة شركة ” جولد ماين انترناشونال ” ..

 اى ان التسويق الشبكي (أو البيع المباشر) هو طريقة تسويق بديلة للتسويق التقليدي, حيث يتم الاعتماد على المستهلك نفسه في الترويج عن منتجات شركة معينة, وذلك مقابل عمولات على حسب نظام واضح. يتم الترويج والبيع في التسويق الشبكي في أي مكان, ولا يشترط وجود موقع ثابت للبيع لأي شركة تعتمد على التسويق الشبكي للترويج عن منتجاتها. يعتبر المروجين لمنتجات الشركة ممثلين مستقلين لها, فهم ليس بالموظفين في الشركة نفسها.


مميزات وفوائد التسويق الشبكي :

للتسويق الشبكي مميزات وفوائد كثيرة, ومنها:

-          إنها طريقة رائعة للتعرف على الناس وكسب العلاقات والصداقات
-          توفر الحرية في اختيار أوقات العمل
-          التسويق الشبكي طريقة جيدة لكسب مصدر دخل ثاني
-          التسويق الشبكي طريقة للحصول على تجارة خاصة بك من دون  متطلبات تعجيزية
-          مدخولك في التسويق الشبكي يعتمد على مجهودك فقط
-          التسويق الشبكي فرصة متاحة للجميع
-          تجارة التسويق الشبكي في انتشار وتوسع دائم
سأبين لكم الفرق بين الشبكي و الهرمي
من حيث الشكل :
الشبكي : شبكي – ببناء هندسي (2 تحت كل شخص)
ويسمى متعدد المستويات.
الهرمي : هرمي وجود شخص بأعلى الهرم وعدة أشخاص تحته.

من حيث المنتجات :

الشبكي : يجب وجود منتج أو خدمات من قبل الشركة
الهرمي : بدون منتجات أو خدمات – بعضها مشاركة مالية فقط

من حيث المدة :

الشبكي : غير محددة وكل مستوى يبدأ كما بدأه الذين سبقوه
الهرمي : غير مستمرة وتتوقف بعد فترة

من حيث الإعتماد :

الشبكي : عدد المنتجات المباعة في كل مستوى لها قانون حسابي واضح تعتمد على نظام متعدد الآباء 1-2
الهرمي : على عدد الأشخاص المشاركين بالشبكة – وتعتمد على التشويش وإرباك الحساب ( unilevel ) ،تعتمد على نظام ألأب والأبناء 1 - لأكثر.

من حيث القبول:

الشبكي : مقبول دوليا – وموثقة بالأمم المتحدة .
الهرمي : محرم دوليا وشرعيا ولا تعتمد على حقوق الملكية.

من حيث الربح :

الشبكي : معادلة ثابته للربح
الهرمي : تعتمد على عدد معين يجب أن تحققه للوصول للأرباح(مستوى)

من عملية الكفتين ( يمين و يسار ) :

الشبكي : يشترط تساوي الكفتين على الأقل ثلاثة منتجات.
الهرمي : عدم تساوي الكفتين – على الأقل أحدهما ثلاثة أشخاص

من حيث التأهل للحصول على الربح ، اي الإنضمام للبرنامج :

الشبكي : شراء لمرة واحدة للتأهل شرط من شروط الإشتراك
الهرمي : في كل مرحلة إشتراك للتأهل وبعضها لا يشترط شراء منتج.

من حيث معلومات الشركة الخاصة بها :

الشبكي : واضحة وجلية للمشترك – وأكبر دليل توثيقها في الأمم المتحدة - تحت نظام التسويق الشبكي.
الهرمي : عادة تكون غامضة وغير واضحة ولا تعطي معلوماتها بصورة جلية.

من حيث التوصيل للمنتج :

الشبكي : ضمان توصيل المنتج من الشركة للزبون DHL
الهرمي : عدم الضمان لوصول المنتج.

من حيث الإشتراك :

الشبكي : يسمح بتعدد الإشتراكات للشخص الواحد
الهرمي : لا يسمح الإشتراك إلا لأشخاص جدد.

من حيث الصور :

هذا الشكل البنائي للتسويق الشبكي



و هذا الشكل البنائي للتسويق الهرمي ( المحرم )




حقيقة تحريم التسويق الهرمي لانها تعمل او تستند على المقامرة و بكل بساطة لانك تدفع في مايقابل عدم ضمان الربح لديهم و بحساب عمليتهم في التسويق او الفكرة ، فهذه هي على حسب المستويات و عدد الأشخاص :
المستوى الأشخاص

1 6
2 36
3 216
4 1296
5 7776
6 46656
7 279936
8 1679616
9 10077696
10 60466176
11 362797056
12 2176782336
13 13060694016 <<<<<<
وهذا العدد أكبر من تعداد البشر على وجه الأرض ..مما لا يعقل أبدا .


أمثلة للتسويق الشبكي :جولدماين انتر ناشيونال
و للتسويق الهرمي : شركة بزناز و البحث عن الذهب و عدة شركات و جميعها أغلقت أو إختفت ..